الخميس , 24 سبتمبر 2020
ar
الرئيسية نظام ل م د

نظام ل م د

II- نظام الوصاية (المرافقة):

1. مفهوم نظام الوصاية:

تعتبر الوصاية  tutorat”  أحد المستحدثات الجوهرية في إطار فلسفة نظام ل.م.د L.M.D  والتي تهدف إلى تحسين نوعية تكوين الطالب بإعلامه وتوجيهه للرفع من قدرته وإمكانية مشاركته في بناء مساره التكويني عن طريق تعظيم حجم العمل الشخصي؛ وعليه فالوصاية هي عبارة عن فضاء حوار بين الطلبة والأستاذ الوصي تقدم فيه إجابات مناسبة عن موضوعات مختلفة على شاكلة: 

  • متابعة الطلبة في مسارهم البيداغوجي عن طريق التكفل ببعض نقائصهم المحتملة.
  • دعم الطلبة في اكتساب مناهج العمل الضرورية لنجاحهم.
  • تعريف الطلبة بالمناهج الحديثة في البحث المكتبي  والتحكم في استعمال التقنيات متعددة الوسائط. 
  • تعريف وشرح نظام ل.م.د المعتمد بالكلية من مسارات، تخصصات، نظام الانتقال والتقويم، عروض التكوين…الخ
  • مساعدة الطلبة في تنظيم أعمالهم الشخصية (مراجعة المحاضرات، تحضير التمارين، إعداد البحوث والإطلاع على المراجع…الخ). 
  • الاستماع للطلبة لخلق وبناء علاقة وجو من الثقة بينهم وبين الأستاذ من خلال تقديم الدعم والنصائح الشخصية
  • التقليص من حجم الشعور بالانطوائية والإحباط لدى بعض الطلبة بمحاولة تشجيعهم وإعطائهم نظرة إيجابية عن المستقبل. 

2. المحاور الرئيسية لبرنامج الوصابة:

بغية الوصول إلى الأهداف المنشودة وبمستوى عال من الكفاءة والمردودية، فإنه يتعين على الأستاذ الوصي تنظيم حصص دورية على مدار الموسم الجامعي مع الطلبة وهذا وفق التوزيع المقترح التالي:

 الثلاثي الأول:

تركز هذه الحصص على استقبال واندماج الطلبة في الحياة الجامعية، حيث يمكن للأستاذ الوصي القيام بـ:

  1. شرح مهمته والتعريف بالأهداف المنشودة من نظام الوصايةtutorat  . 
  2. قراءة تقديم النظام الداخلي. 
  3. شرح نظام ل.م.د على مستوى الكلية وما يتيحه ويوفره من آفاق.
  4.  التعريف بطرق التقييم والتوجيه في هذا النظام.

 الثلاثي الثاني:

في هذا الثلاثي توجه الحصص للتركيز على آليات التقييم والتحضير للامتحانات، حيث يمكن للأستاذ الوصي القيام بـ:

  1. تحضير الطلبة وفق مناهج العمل المعتمدة في الامتحانات. 
  2. العمل على إقناع الطلبة على تقبل قرارات أي لجنة من اللجان على مستوى الكلية. 
  3. إعلام الطلبة بحقوقهم كالاطلاع، الطعن وفحص أوراق الامتحانات والإجابة النموذجية. 
  4. دعم وتشجيع الطلبة وتقديم مختلف النصائح لهم وكذا متابعة تطور أدائهم ونتائجهم.

 الثلاثي الثالث:

توجه هذه الحصص بصفة خاصة لكي تكون للطالب القدرة على النجاح والتفوق بالاعتماد على إمكانياته وقدراته الشخصية وهذا من خلال:

  1. السماع و الفهم الجيد في آن واحد.
  2. البحث وإيجاد المعلومة.
  3. الاندماج في فوج العمل.
  4. تنظيم المهام في إطار أهداف محددة.
  5. التعرف وتحديد مكامن النقص لدى الطالب والعمل على معالجتها.